نظرة على الموقعة المرتقبة بيا اتليتكو مدريد وبرشلونة وايتو يرشح اتليتكو للفوز


تُعد مباراة أتلتيكو مدريد وبرشلونة واحدة من أقوى المباريات في الدوري الإسباني "الليجا"، وستكون الأنظار موجهة في لقاء الغد الذي يحتضنه ملعب (واندا ميتروبوليتانو) نحو مقاعد بدلاء الفريقين لمتابعة المدرب الهولندي رونالد كومان.


ويواجه كومان، شبح الإقالة بعد الانطلاقة السيئة للبلوجرانا في الدوري ودوري أبطال أوروبا، بينما يواجهه المدرب الأرجنتيني دييجو سيميوني، الذي لا يزال يواجه أحجية استخدام هذا القدر من النجوم في تشكيلة واحدة لا جدال فيها.


مفترق طرق


ويواجه كل مدرب مفترق طرق خلال لقاء السبت، حيث ستكون لنتيجة المباراة، من انتصار أو تعادل أو هزيمة أحدهما، تداعيات وتأثيرات على ترتيبهما في جدول الدوري الإسباني.


كلا الفريقين يمنيان نفسهما بتحقيق نتيجة إيجابية لمواصلة مطاردة المتصدر ريال مدريد، واستعادة الثقة وإزالة الشكوك، إلى جانب تأثير نتيجة المباراة على مستقبل رونالد كومان، الذي يواجه شبح الإقالة.


ورغم تعاقد أتلتيكو مدريد مع لاعب الوسط الأرجنتيني رودريجو دي بول وحصوله على خدمات الفرنسي أنطوان جريزمان بنظام الإعارة من برشلونة، إلا أنه لم يُقنع جمهوره بالمستوى الذي يقدمه في انطلاقة الموسم الحالي.


أما بالنسبة إلى برشلونة، فيقدم انطلاقة سيئة للغاية بعد رحيل قائده السابق ليونيل ميسي، الذي انضم إلى باريس سان جيرمان الفرنسي مجانا.


المباراة الأخيرة؟


وبعد انتهاء 7 جولات في الليجا (لا تزال مباراة برشلونة وإشبيلية مؤجلة من الجولة الرابعة) وجولتين في دوري أبطال أوروبا، لم يقنع أي من الفريقين جمهوره بمستواه، رغم اختلاف الضجيج الدائر حول مدربي الفريقين.


فسيميوني هو المدير الفني الذي لا يستطيع أحد المساس به منذ توليه مهمة تدريب الفريق منذ نحو 10 سنوات، بينما لا يزال كومان يتحسس طريقه مع النادي ويستشعر أن قرار إقالته أصبح وشيكا، لا سيما بعد هزيمة الفريق من بنفيكا في التشامبيونزليج بثلاثية نظيفة، نفس نتيجة سقوطه أمام بايرن ميونخ على كامب نو.


وفي ظل الوضع الصعب الذي يعيشه برشلونة وانتظار كومان إيجاد جوان لابورتا بديل له، فإن المدرب الهولندي قد يقود مباراته الأخيرة (أتلتيكو مدريد) على رأس الإدارة الفنية للفريق، إلى جانب ذلك لن يتمكن من إدارة المباراة من داخل الملعب بسبب الإيقاف.


وبعد انتهاء مباراة الغد ستبدأ فترة التوقف الدولي، وسيكون لدى الإدارة الكتالونية 15 يوما لإيجاد بديل كومان، وهناك 3 مرشحين رئيسيين هم: تشافي هيرنانديز، أندريا بيرلو وروبرتو مارتينيز.


وظل لابورتا طوال صباح اليوم الجمعة في مدينة (جوان جامبر) الرياضية دون أن يلتقي بكومان، ما أثار استياء المدرب الهولندي الذي قال في المؤتمر الصحفي المنعقد اليوم: "لم يخبروني بشيء مرة أخرى. لكن لدي آذان وأعين وأعلم أن هناك تسريبات كثيرة، وينبغي أن يكون شيء منها حقيقيا".

وأعلن نادي برشلونة عن غياب بيدري عن مباراة أتلتيكو مدريد بداعي الإصابة، وكومان قد يعول على الشاب جابي أمام الروخيبلانكوس.

وكان جوردي ألبا أبرز مستجدات قائمة برشلونة وذلك بعد تعافيه من الإصابة التي عانى منها في فخذه الأيمن، خلال، والتي غاب على أثرها عن مباريات غرناطة وقادش وليفانتي في الليجا وبنفيكا في التشامبيونزليج.

على الجانب الآخر، انتصر أتلتيكو مدريد في مباراته الأخيرة أمام ميلان بهدفين لهدف، جاءا في العشر دقائق الأخيرة من اللقاء.

وسجل جريزمان هدف التعادل في الدقيقة (84) واقتنص لويس سواريز الانتصار بهدف من ركلة جزاء جاء في اللحظات الأخيرة من المباراة.

ورغم انتصار الروخيبلانكوس، إلا أنه قدم صورة غير جيدة أثارت مخاوف بشأن تطلعات الفريق هذا الموسم، صورة مختلفة تماما عن التي قادته الموسم الماضي نحو معانقة لقب الليجا.


التشكيلتان المحتملتان:

أتلتيكو مدريد:

حراسة المرمى: يان أوبلاك.

خط الدفاع: يورينتي وسافيتش وخيمينيز وإيرموسو وكاراسكو.

خط الوسط: دي بول وكوكي وليمار.

خط الهجوم: جواو فيليكس وسواريز.

برشلونة:

حراسة المرمى: تير شتيجن.

خط الدفاع: دست وبيكيه وأراوخو وجوردي ألبا.

خط الوسط: بوسكيتس وفرينكي دي يونج وجابي.

خط الهجوم: يوسف ديمير وكوتينيو وديباي.

ويحتل أتلتيكو مدريد المركز الرابع برصيد 14 نقطة وبفارق النقاط عن صاحب المركز الثالث إشبيلية وبنقطتين عن الوصيف ريال سوسيداد وبـ3 نقاط عن المتصدر ريال مدريد، بينما يحتل برشلونة المركز الـ6 برصيد 12 نقطة وله مباراة مؤجلة.


اعتبر المهاجم الكاميروني السابق في صفوف برشلونة، صامويل إيتو، أن أتلتيكو مدريد هو "الأوفر حظا" للفوز غدا السبت على الفريق الكتالوني، في ملعب واندا متروبوليتانو، موضحا أن "الروخي بلانكوس" يتمتعون حاليا بـ"أفضل فريق في الدوري الإسباني".

وقبل حفل سفراء "لا ليجا"، قال إيتو: "من وجهة نظري، لدى أتلتيكو مدريد أفضل فريق في الدوري حاليا.. سيكون المرشح الأوفر حظا".


وتابع: "لكن برشلونة هو برشلونة، وهي مباراة بالنسبة للاعبين، من أجل محاول إظهار أنهم ما زالوا على قيد الحياة، رغم أن الكثيرين يعتبرونهم أمواتا" في ضوء النتائج السلبية خلال الفترة الأخيرة.

وردا على سؤال حول مستقبل الهولندي رونالد كومان، مدرب برشلونة، قال إيتو إن "أهم شيء حاليا هو المباراة" المرتقبة ضد أتلتيكو، وهي مبارزة "جميلة" سيخوضها اللاعبون.

وأضاف: "هم من عليهم الفوز والاستمتاع بهذا النوع من المباريات".

ولم يرغب المهاجم الكاميروني في التعليق على البدائل المحتملة للمدرب الهولندي، حيث قال "هذا قرار المجلس، إذا قرروا التغيير، ليس لدي ما أقوله".

واعتبر إيتو أن الفرنسي كريم بنزيما، لاعب ريال مدريد "أفضل مهاجم في الوقت الحالي" في الليجا.

المصدر موقع كوورة